عقائد وأديان

  • العلمانية

      التعريف :  العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية  أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    502 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • المــاسونيــــة

      التعــريـــف: معنى كلمة الماسونية البناؤون الأحرار، وهي منظمة يهودية سرية إرهابية غامضة محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإِلحاد والإِباحية والفساد، جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم يوثقهم عهد بحفظ الأسرار ويقومون بما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام. التأســيس وأبـــرز الشخصــيات: -...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    378 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • الهنــدوســـية

    التعــريــــف: الهندوسية ديانة وثنية يعتنقها أهل الهند، وقد تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر. إنها ديانة تضم القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية متخذة عدة آلهة بحسب الأعمال المتعلقة بها فلكل منطقة إله، ولكل عمل أو ظاهرة إله. التأسيــس وأبـــرز الشخصــيات: - لا يوجد للديانة الهندوسية...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    408 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • الــبوذيــــة

        التأسيس وأبرز الشخصيات: الأفكار والمعتقدات: - يعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء "مايا". - يقولون: لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك. - قالوا: دخل بوذا مرة أحد الهياكل فسجدت له الأصنام. وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح. - يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنهم سيدخلهم...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    436 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • الكونـفــوشيــوســـية

    التعــريــف: الكونفوشيوسية ديانة أهل الصين، وهي ترجع إلى الفيلسوف الحكيم كونفوشيوس الذي ظهر في القرن السادس قبل الميلاد داعياً إلى إحياء الطقوس والعادات والتقاليد الدينية التي ورثها الصينيون عن أجدادهم مضيفاً إليها من فلسفته وآرائه في الأخلاق والمعاملات والسلوك القويم. إنها تقوم على عبادة إله السماء أو الإِله الأعظم، وتقديس الملائكة، وعبادة أرواح...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    450 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • شـــهود يهــــوه

    التعــريــف: هي منظمة عالمية تقوم على سرية التنظيم وعلنية الفكرة، دينية وسياسية، ظهرت في أمريكا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهي تدعي أنها مسيحية، والواقع أنها واقعة تحت سيطرة اليهود وتعمل لحسابهم، وهي تعرف باسم (جمعية العالم الجديد) إلى جانب (شهود يهوه) الذي عرفت به ابتداء من سنة 1931م وقد اعترف بها رسمياً في أمريكا قبل ظهورها بهذا الاسم...

    نشرت بواسطة
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    364 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • التماثل في الامثال و الوصايا الأخلاقية بين الاسلام والنصرانية

    هناك قسم في الكتاب المقدس يتطابق مع القرآن الكريم و الحديث الشريف و ويتضمن الامثال و الوصايا الاخلاقية. وللحقيقة فإن هذا التماثل يثبت ما اكتشفه النجاشي ينما قال لدى سماعه سورة مريم "ان نبيكم و المسيح من مشكاة واحدة". و هذا التماثل مصداق للأية الكريمة :" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    244 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • مثالية النصرانية المزعومة

    تحتوي النصرانية على كم كبير من القواعد الاخلاقية المثالية "المجنحة" والتي ينطبق عليها المثل القائل "ليس كل ما يلمع ذهبا" فهي براقة فعلا بالنسبة لوقعها على الاذن  ولكن عند التطبيق والتحقيق نجد انها ليست مثالية ولا من يحزنون وهي لم تطبق يوما بل غير قابلة للتطبيق في المقام الاول. دعونا نذكر هذه الامثال اولا ضمن سياقها لان السياق مفيد لمعرفة...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    334 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • التجسد والفداء

    اعتقاد  النصارى بتجسد الله في جسد بشري لفداء مخلوقاته. *** كيف يموت الله أو المسيح *** يقول المسلمين عن شهداءهم أنهم أحياء عند ربهم يرزقون، ثم ينفون أن يكون المسيح حيا في حالة استشهاده بالصلب حتى لا يتركون فرصة للعقل احتمال كون المسيح هو الله الذي لا يموت. وقد نسوا أن الله هو القدير الودود الذي تفوق محبة لمخلوقاته على محبة وتضحية الأم...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    438 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • يسوع التاريخي ومسيح الإيمان

    في مجال التبشير يقدم النصارى كتابهم المقدس على أنه كلام الله كي لا يضلوا الحملان الصغيرة (العامة من النصارى أو النصارى الجدد). و لكن في حلقاتهم الداخلية لا يجد النصارى ضررا من الاعتراف بأن كتابهم المقدس كان تفسيرا دينيا لشخصية المسيح التاريخية. بمعنى آخر لا صلة مادية واضحة بين المسيح التاريخي الحقيقي وما نقل على لسانه في الأناجيل. و في إحدى المرات...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    476 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • الثالوث وعبادة مريم

    يعترض النصارى على الآيات التي تتهمهم بعبادة مريم او بالعبادة ثلاث آلهة. فالنصارى يؤمنون بإله واحد وليس ثلاثة. أما بالنسبة لعذراء فهي الانسانة الأكثر مباركة بين النساء. وهي وسيطة لهم في صلواتهم بينهم وبين الله (شفيعة). للحقيقة كنت اتألم كثيرا عندما ارى بعض النصارى يثيرون الشبهات والأكاذيب حول ديننا ونبينا دون أن يتعبوا أنفسهم بالنظر في ما يقوله...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    363 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • تبرئة الحواريين

      الحواريون هم تلاميذ المسيح عليه السلام ولا نعرف عدتهم ولا اسماءهم في الإسلام يقينا  وان كنا لا نستبعد ان يكونوا نفس الاشخاص الذين يذكرهم المسيحيين (بل نرجح هذا الامر). ما نعرفه عنهم انهم كانوا مؤمنين ايمانا صحيحا " فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله ءامنا بالله واشهد بأنا مسلمون". والحقيقة اني...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    404 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • تناقضات العهدين القديم والجديد

     ذكرنا في المقال السابق أن المعيار لكشف التحريف كما يقدمه القرآن الكريم هو التناقض. أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا. دونما كبير اهتمام بمتى ولماذا وكيف حصل التحريف. الإضافات في العهد القديم مولود (حذف الكلمات) تحدثنا في المقال السابق كيف أضيفت كلمة "مولود" إلى الكتاب المقدس ثم حذفت منه بحيث ان بعض النسخ...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    357 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • هل صلب المسيح عليه السلام؟

    مقدمة ما كنا لنلقي كبير اهتمام بهذا الموضوع لولا أن رأينا ان هناك شبهة قوية في الموضوع وهي كيف ينفي القرآن الكريم حدثا تاريخيا شاهده الآلاف ونقل الينا بالتواتر، وفي حال لم ينف القرآن الكريم حادثة الصلب فكيف يسمح الاسلام بوقوع الشبه على شخص آخر غير المسيح فيما ظن كل شهود العيان انه هو المسيح؟ ماذا سيكون ذنب النصارى الذين آمنوا بالمسيح إلها لانهم...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    397 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • هل صعوبة فهم التثليث مشابهة لصعوبة فهم الازلية؟

    فيما يلي كاتب نصراني يقول هذا الكلام والرد عليه. من الملاحظ فى الفترة الأخيرة أثناء النقاش الدائر حول الثالوث القدوس، أن كثيرا من المسلمين يبدون إندهاشهم من صعوبة الموضوع وعدم القدرة على إستيعابة أو فهمه. كما يقول آخرون أن هناك تعقيداً كبيراً فى الإيمان المسيحى تجعل منه إيماناً دوغماتياً أى إيماناً بلا فهم وإستيعاب، بل فقط إيمان. ولا شك فى أن...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    209 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • المجامع المسيحية

    المجامع المسيحية 1-مجمع نيقية 325 م جرت خلافات كثيرة حول شخصية المسيح فراجت مقولات تقول بأنه مخلوق (عقيدة آريوس) و انتهى المجتمعون الى انه آله. 2-المجمع القسطنطيني 381 م لم يبحث مجمع نيقية علاقة الالوهية بروح القدس فراجت مقولات ترجح بان الروح القدس ليس بآله بل مخلوق (عقيدة مكدونيوس) انعقد هذا المجمع و اثبت ان روح القدس هو روح الله و حياته. 3-...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    430 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • كيف حولت النصرانية عيسى عليه السلام الى إله؟

    يقول الاستاذ عوض سمعان وهو من رجال الدين المسيحيين: اننا اذا رجعنا الى تاريخ علاقة الرسل بالمسيح (اي الحواريين) وجدنا انهم لم يجرءوا في اول الامر على الاعتراف بانه هو الله. لأنهم اي الرسل كيهود كانوا يعلمون تمام العلم ان الاعتراف ان انسانا هو الله يعتبر تجديفا يستحق الرجم في الحال و لأنهم كيهود كانوا يستبعدون ان يظهر الله في هيئة انسان. لا يظهر...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    217 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات
  • الانبياء في العهد القديم

    والآن لنبدأ تسلسل ومنهجة جديدة لما وجد في العهد القديم والجديد من التحريفات التي لاتمت للكتاب المقدس الغير المحرف بصلة ونستطيع معرفتها من خلال معرفة الامر المناقض للوجدان من جهة ولايمكن ان يصدر من الله العزيز القدير ولنبدأ بسفر التكوين كمرحلة اولى حيث انه ورد فيه من الفظائع التي لايمكن لبشر ان يصدقها وهو شاهد كبير على وقوع التحريف في الكتاب المقدس...

    نشرت بواسطة م. عزام حدبا
    02/06/2014 : تاريخ النشر
    397 : عدد المشاهدات
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5
    0 : مجموع الأصوات